الرؤية والرسالة

 

الرؤية

تسعى شركة مصدر لتكون في صدارة الشركات العملاقة العاملةفي تجارة الجملة والتجزئة لمواد البناء بالمملكة العربية السعودية.

الرسالة

الالتزام بتزويد عملائنا بمجموعة واسعة من منتجات مواد البناء من خلال منظومة مستودعات ومنافذ بيع منتشرة في جميع أنحاء المملكة والتي نسعى أن تفي بمتطلبات العملاء المتزايدة وذلك بتوفير المنتجات والخدمات بجودة عالية.

 

استراتجية الشركة

  • استمرار التوسع في مجموعة المنتجات التي تتعامل بها الشركة.
  • السعي دوماً إلى العمل على زيادة الحصة السوقية للشركة.
  • استهداف شرائح جديدة من العملاء.
  • تقوية العلاقة مع الموردين الحالين والسعي للوصول الى موردين جدد
  • تعزيز النظم الحديثة وإدارة المخزون.
 
 
 
 
 
 

الميزات التنافسية

التغطية الجغرافية

تغطي متاجر شركة مصدر والشركات التابعة لها معظم مدن المملكة، وتنتشر في جميع المناطق الجغرافية الخمسة، وقد ساعد انتشارها الجغرافي المميز في وصولها إلى جميع شرائح عملاءها المستهدفين من أصحاب العقارات والمنازل والورش والمصانع.

إن وجود مستودعات شركة مصدر والشركات التابعة لها بالقرب من الموانئ وكذلك وجود متاجرها بالقرب من المناطق الصناعية الصغيرة والأحياء السكنية الجديدة كل ذلك ساعد بشكل أساسي في تخفيف تكلفة النقل والتوزيع لبضائعها، وكذلك ساهم في ضمان سرعة توصيل بضائعها بأسرع وقت ممكن.

مجموعة المنتجات

تضم مجموعة المنتجات التي تتعامل بها شركة مصدر والشركات التابعة لها مجموعة كبيرة ومتنوعة من منتجات مواد البناء تتنوع بين حديد التسليح إلى الحديد التجاري، وأقفال الأبواب، ومقابض الأبواب، والمعدات (مثل المناشير والشدات والسقالات)، وكذلك البراغي والمثبتات، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من منتجات الأخشاب التي تستخدم في أعمال البناء والتشييد وأعمال النجارة.

المعرفة بالسوق

إن الخبرة المتراكمة والمعرفة الواسعة بالسوق السعودي لشركة مصدر وشركاتها التابعة، والتي امتدت لأكثر من أربعة عقود من الزمن أتاحت لها المعرفة الجيدة بالعوامل المؤثرة على العرض والطلب المحلي والخارجي لمنتجات مواد البناء، مثل الانخفاض في نشاطات التشييد وتقلبات أسعار المواد الخام المستخدمة في تصنيع مواد البناء، كل ذلك أكسبها الخبرة الجيدة في توفير البضائع بأسعار منافسة من السوق الخارجي والمحلي ومن ثم تسويق تلك البضائع بأسعارها المنافسة لعملائها بالسوق السعودي.

إن شركة مصدر والشركات التابعة لها بما لديها من سجل حافل قد تمكنت من تأسيس منافذ بيع في المواقع الهامة في جميع مدن المملكة مثل جدة، الدمام والرياض وهذا ما جعلها دائماً قريبة من زبائنها.

إن الخبرة المتراكمة لدى شركة مصدر وشركاتها التابعة جعلتها قادرة على التنبؤ بتوجهات السوق من ناحية أذواق المستهلكين وطلباتهم الذي جعلها دائماً تخطط لتلبية هذه الأذواق والطلبات مما أعطاها ميزة تنافسية في السوق.

السمعة القوية

حققت شركة مصدر وشركاتها التابعة حضوراً مميزاً في السوق السعودي منذ ما يزيد على أربعة عقود وكان نموها وتوسعها في جميع أنحاء المملكة والتزامها بأخلاقيات العمل التجاري الشريف سببا في تعزيز الثقة المتنامية مع عملائها. وكذلك حافظت شركة مصدر على علاقات طويلة ومميزة مع مورديها الأمر الذي جعلها إحدى الشركات الرائدة في مجال مواد البناء بالمملكة العربية السعودية.

تعتبر إدارة شركة مصدر سمعة ونوعية منتجاتها وأسعارها التنافسية وقوة علامتها التجارية ركيزة هامة في بناء استراتيجيتها، كذلك تعتقد إدارة شركة مصدر اعتقاداً جازماً أن بيع منتجات ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية قد مكّنها من ترسيخ سمعة طيبة في السوق المحلي مما جعلها أقل عرضة للتأثر بمنافسة المنتجات الأقل جودة أو المنتجات المقلدة.

القدرة على تأمين المخزون

إن المقدرة على تأمين المصادر المالية الكافية في شركة مصدر وشركاتها التابعة جعلها قادرة على تأمين المستويات المطلوبة من المخزون في كل الأوقات للمواد التي تتعامل بها، وقد ترجمت هذه المقدرة إلى أن ارتفع عدد الأصناف التي تتعامل بها شركة مصدر وشركاتها التابعة إلى ما يزيد على عشرة آلاف صنف. استطاعت تأمينها في متاجرها المنتشرة في جميع مناطق المملكة.

القدرات اللوجستية والتسليم

يتكون أسطول النقل الخاص بشركة مصدر من أكثر من ثلاثمائة شاحنة وحوالي سبعين كريناًوأكثر من مئة وأربعين رافعة شوكية، هذا بالإضافة إلى أساطيل النقل الخاصة بشركاتها التابعة، كل ذلك أعطى شركة مصدر وشركاتها التابعة ميزة إضافية ومقدرة كبيرة على تلبية طلبات عملاءها بتميز وكفاءة عالية وباعتمادها على خدماتها الذاتية دون الحاجة إلى الاستعانة بطرف ثالث.

العلاقة الدائمة مع الموردين

تتعامل شركة مصدر والشركات التابعة لها مع عدد كبير من الموردين (محليين وخارجين) لتأمين شراء منتجاتها المختلفة، ويتم اختيار الموردين بكل عناية قياساً على مقدرتهم في تزويد الشركة بمنتجات عالية الجودة وبأسعار تنافسية.

إن تنوع قاعدة الموردينلدى شركة مصدر وشركاتها التابعة يعطيها قوة ويجعلها قادرة دوماً على تأمين منتجات ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية ويجعلها أيضاًفي مأمن من المخاطرالناجمة عن تعثر أحد مورديها أو عن شح أو انقطاع صنف معين بمكان ما ولأي سبب من الأسباب.

تتمتع شركة مصدر بعلاقات طويلة الأمد مع بعض الموردين لمدة تتجاوز الـ 20 عاماً، على سبيل المثال العلاقة مع شركة "حديد" (سابك) والتي تعود لعام 1987. مثل هذه العلاقة الطويلة تتيح لشركة مصدر تطوير فهم قوي لعلاقتها مع الموردين مما يتيح لها تعزيز العلاقة بينهما.

العلاقة مع العملاء

تتمتع شركة مصدر والشركات التابعة لها بعلاقة طويلة الأمد مع عملائها. وإن نجاح الإدارة في تطوير تلك العلاقات مع عملاء الشركة يتضح جلياً في حقيقة أن حصة كبيرة من إيرادات شركة مصدر والشركات التابعة لها على مدى تاريخ عمل الشركة قد نتج عن الطلبات المتكررة لعملاء الشركة لشراء تلك المنتجات.

وقد استطاعت الشركة وشركاتها التابعة من كسب ثقة العديد من العملاء رفيعي المستوى مثل شركة أرامكو السعودية حيث تعتبر كل من شركة مصدر لمواد النجارة التجارية ومصدر للتجهيزات الفنية التجارية أحد الموردين المعتمدين لديها.

خبرة الإدارة ومنسوبيها

تدار شركة مصدر بواسطة فريق إداري ذو خبرة عالية وتتجاوز خبرة موظفي الإدارة العليا ما يزيد على الـ 15 عاماً في مجال تجارة الجملة والتجزئة في مواد البناء. بالإضافة لذلك يحصل كادر مبيعات شركة مصدر وشركاتها التابعة على تدريب عملي في المبيعات مثل المعلومات الفنية والمعايير التي تحكم العمل في منتجات مواد البناء بالإضافة إلى تمتع البائعين بمعرفة متطلبات عملاء مواد البناء سواء أصحاب المنازل أو تجار الجملة أو أصحاب الورش.

إن فريق الإدارة يضع الكثير من الاهتمام في الكادر البشري الذي يؤدي عمله بمهنية وكفاءة عالية. بالإضافة إلى غرز ثقافة حب العمل والتي من شأنها تأمين منتجات مواد البناء في الزمان والمكان المناسب وتعزيز العلاقة مع العملاء والموردين وتميز موظفي الشركة في ذلك قد ساعد كثيراً في إحداث نقلة نوعية في أداء شركة مصدر والشركات التابعة لها.

هيكل الفريق والإدارة

بالرغم أن كل شركة تابعة لمصدر تتبع للعضو المنتدب والرئيس التنفيذي في أداء أعمالها وأن مجلس الإدارة يشرف على إدارة شركة مصدر والشركات التابعة لها إلا أنه هنالك مستوى من الاستقلالية قد تم منحه لمجلس المديرين لكل شركة تابعة لاتخاذ ما يراه مناسباً من القرارات مستنداً في ذلك على مجموعة من الصلاحياتالتي منحت له، مما يتيح له سرعة التنفيذ واتخاذ القرارات المناسبة.

هذا الهيكل يسمح لإدارة كل شركة تابعة لشركة مصدر التركيز في المقام الأول على تحقيق الاهداف المطلوبة على ضوء إرشادات الإدارة العليا الأمر الذي يتيح لشركة مصدر والشركات التابعة لها العمل معاً جنباً إلى جنب نحو تحقيق الأهداف المشتركة.